الأربعاء، 7 مارس 2018

حيوان مؤلم

     هل تعذيب الحيوانات مسألة أخلاقيّة ؟ قطعا نعم، لأنها تتألم، أي تحس وتشعر، بدرجاتٍ تتفاوت بين نوعٍ ونوع. يقول العلماء إن الأنظمة الإدراكيّة للحيوانات ليست في مستوى واحد، كما تتعمّق مشاعرها، سلبا أو إيجابا، كلما تعقّدت أنظمتها الإدراكيّة، حتى تبلغ أوجها في الإنسان، الحيوان الأكثر أسى، حيث النظام الإدراكي الأعقد. ولأنه -الإنسان- يتمتّع بوعي استثنائي، مقارنةً بسواه في مملكة الحيوان، صار بإمكانه المقارنة والقياس ووضع الذات مكان الغير، وتخيّل معاناته، إذ التعاطف هو بذرة الأخلاق.

     ذهب بعض المفكرين إلى أن الحيوان يحتل "مكانةً أدبية" تتناسب مع درجة وعيه، فتوصّلوا لترتيبٍ هرمي، يتربّع الإنسان على قمّته. طبعا هذا ينسجم مع التصورات الطاعنة في السن، الموروثة عن الحضارات القديمة، حيث الأشياء كلها ملك للإنسان، يتصرّف فيها كيف شاء، لكن بعدل. ومن المتوقع أن العدل هنا لا يعدو أن يكون مفهوما نسبيّا، يمكن لمن اتفقوا عليه أن يختلفوا فيه. فالحيازة بمجرد الأخذ (الصيد) مثلا تجيزه بعض الديانات ولو من دون ضرورة، فيما تمنعه أُخرى إلا لضرورة قاهرة. لكنها تتفق على حظر تعذيب الحيوان. وتتجلّى هذه المفارقات في الوصية النبويّة "وليحدَّ أحدكم شفرته، وليُرحْ ذبيتحه"، فالحضُّ على الرحمة جاء في سياق إجازة القتل. والواقع أنه لم يُسجّل على مضمونها أي تقدّمٍ أخلاقي يُذكر حتى اليوم، اللهم عند أرباب النزعة النباتيّة، المتنزّهين عن اللحم !

     وجهة نظر أخرى تزعم التسويّة بين الإنسان والحيوان، كلاهما يتبّوأ ذات المكانة الأدبية، لامتلاكهما قدرةً على الألم وما يتولّد عنه من مشاعر، قدرةً متماثلةً نوعا وإن اختلفت درجة أو عمقا. سنُصاب بالدهشة إذا عرفنا أن أصحابها لا يصدرون عن منزعٍ نباتي، كما سيلوح أن للمسألة أغوارا قد تغيب عن النظرات المتقزّزة على عجل. كيف لهؤلاء أن يؤمنون بالتسوية مع تقبّلهم اقتيات الإنسان على الحيوان ؟ ببساطة، لنفس الأسباب تجعلهم لا يرون في افتراس ثعلبٍ لأرنب مدعاةً للتدخل تحت أي ذرائع أخلاقية. وعندما تحل الضرورة، ويغيب التعذيب المتعمّد، يُرفع الحكم أخلاقي، فتجري الطبيعة على سجيّتها.

     للحيوان مكانة أدبيّة تستلزم مراعاتُها حظر كل أشكال الأذى غير الضروريّة، في تربيته ونقله وذبحه. كما تستلزم الإحسان إليه، بما يعني أنه موضوع أخلاقي. بمعنى أن التعامل معه داخل في المساحة التي تغطّيها الأحكام الأخلاقيّة، وعندما نقول "أحكام أخلاقيّة"، فهي حتما شيءٍ منفصل عن المنفعة، ومتسامٍ عليها أيضا. فالعذيب لا أخلاقي، من كل الزوايا، وبقطع النظر عن المتضرر والمستفيد.

      ربما في اللحّظة التي تلج فيها البشريّة حقبة ما بعد الحروب والصراعات، سأتوقع انقلابا في ملف الحيوان وحقوقه، قد يفضي للامتناع الكلي عن أكله، بحيث تكون النزعة النباتيّة جزءا لا يتجزّا من النزعة الإنسانيّة .. إلى ذلك الحين، تبدو الطبيعة عادلةً نوعا ما، فلنسرْ على هداها، ونجرّم كل ألم غير ضروري،  على افتراض أن الألم جزء من الطبيعة، لا مناص عن ارتكاب شيء منه. لا دور للأخلاق في موضوعنا إلا في تخفيض الألم، عند أدنى حدٍ ممكن. وذلك بالتوقّف فورا عن كل ألمٍ نسبّبه لها من غير ضرورة. كم ستخف وطأة الظلم في العالم لو اقتصرنا على الضرورة في كل شيء !

الاثنين، 5 مارس 2018

القبيلي واللا قبيلي


     القبيلة مؤسسة اجتماعية تستمد أصالتها من تضامن أفرادها وتعاضدهم. كل ما كانت القبيلة أكبر عددا وأقوى، عزّز ذلك من مصداقية ادعاءاتها حول تاريخها ونسبها. التاريخ صنيعة الحاضر في الحقيقة، فالأمم والشعوب التي تسود الآن تكتب سردياتها التاريخية كما تشاء، ويصدقها الآخرون. لذلك تجنح الدول لتدوين تاريخها وتلقينه للأجيال، لأنه يخلق بينهم شعورا مشتركا وهوية موحّدة، وتطعّم -كالقبيلة- ماضيها بالمآثر والأمجاد. كل الظواهر السياسية تقوم على أساطير مؤسِّسة، والقبيلة تنظيم بدائي للاجتماع السياسي، فله أساطيره الخاصة كذلك. وربما كان التطور ، في أبرز صوره، عبارةً عن تحقيق ذات الأهداف، لكن بطرق أحدث.

     عندما نبدأ بطرح سؤال عن الفرق بين الأصيل (القبيلي) وغير الأصيل (اللا قبيلي)، سنجد أن الأصالة هي الانتساب لقبيلة معروفة، غير أن سلاسل الآباء تنقطع دون الوصول لجد القبيلة الذي يفترض أنها انحدرت منه، هوّة يجري ملؤها بضجيج الافتخار، ربما للتعمية عن البتر السلالي !

     سيعد ابن القبيلة المزهو أجدادَه حتى ينتهي للقبيلة، وهي اسم مبهم، كما يفعل الرشيدي -إذا ما أصابه الزهو أيضا- الذي سينتهي تعداد أجداده لاسم، مبهم هو الآخر. خُذْ أي قبيلة متعارف على أصالتها في الجزيرة مثلا، واطلب توثيق اتصال أسانيد المنتسبين إليها، هل ينتهون جميعا لجذر يجمعهم بسند متصل ؟ قطعا لا. ما يعني أن أصالة القوم كتاريخ الدول الناشئة، شيء تشيّده سطوتهم في الحاضر. بمعنى أن الأصل وليد تضامن وانسجام راهن، لا جد مشترك غائر في مجاهل التاريخ.

     إذا استفهمت العتيبي أو القحطاني أو الشمري، الخ : منذ متى وقبيلتكم موجودة؟ سيقول منذ قرون. وإن شرع متباهيا بسرد آبائه الذين يُنتظر أنهم ينتهون لعتيبة أو قحطان أو شمّر (على افتراض أنهم أشخاص)، ستكتشف أن أجداده المعروفين لا يغطّون القرون المزعومة لظهور القبيلة. وأنه بحاجة لعشرات، متسلسلين، يكون آخرهم هو نفسه أبو القبيلة كلها. وهذا ما لا يقع بطبيعة الحال، فهم و"الرشيدي" سواءٌ إذن. سلسلة تنتهي لاسم مبهم، خلفه فراغ تصفق في أنحائه الريح !

القرآن يقول إن أكرمكم عند الله أتقاكم. والعلم يقول نحن والشبمانزي أبناء عمومه، منحدرون من أصل واحد، فاخترْ أيهما شئت.